موقع الجامعة  | الرئيسية  | English
 
 

اسم المستخدم

كلمة المرور

إنشاء بريد إلكتروني

 
     
 
لائحة الامتحانات
 

توطئة :-

   نسبة لمتطلبات التخصص الخاص بالصيدلة والمنهج المعد لتحقيق ذلك ومراعاة لظروف طلاب الصيدلة وبناءً على البند(ى) من المادة (15) والتي بموجبها أجاز مجلس أساتذة الجامعة استثناء بعض الكليات بناءً على توصية مجلسها.

المادة (1): اسم اللائحة وبدء العمل بها:-

   تسمى هذه اللائحة باللائحة الداخلية للعام 2006م لتنظيم امتحانات كلية الصيدلة.

المادة (2) تطبيق:-

  تطبق بنود لائحة الامتحانات للعام 1975 المعدلة لسنة 2001 ما لم ترد إضافة أو تعديل أو تفسير في لائحة كلية الصيدلة للعام 2006م.

المادة (5) لجنة النظام والمراقبة (الكنترول) :-

     (أ) عميد الكلية وهو الرئيس الأعلى للامتحانات في الكلية أو المركز.

     (ب) يتولى عميد الكلية تشكيل اللجان اللازمة لتنظيم أعمال الامتحان.

     (ج) لا يقل عدد أعضاء لجنة النظام و المراقبة (الكنترول) عن ثلاثة أعضاء بجانب رئيس اللجنة مع

             ( مراعاة الانسجام ).

      (د) تستعين لجنة النظام والمراقبة بملاحظين من داخل الجامعة وخارجها في حالة الضرورة على أن يكونوا من حملة الشهادات الجامعية ويفضل العاملون في المجـــال التربوي.

     (هـ) تقوم إدارة العلاقات الخارجية بتنسيق شؤون الامتحانات مع الكليات المختلفة وفروع الجامعة الخارجية.

المادة (6):أعمال لجان المراقبة والنظام:-

تقوم لجان المراقبة والنظام بالآتي:

     (أ) الإشراف على وضع أرقام جلوس الطلاب والترقيم السري وختم أوراق الإجابة وغير ذلك مما تقتضيه أعمال الامتحان.

     (ب) التأكد من أن كل قاعة بها العدد الكافي من الملاحظين.     

    (ج) الإشراف على توزيع كراسات الإجابة وأوراق الأسئلة على القاعات.     

     (د) وجوب حضور رئيس لجنة النظام والمراقبة أو من ينوب عنه بصفة مستمرة مدة انعقاد الامتحان.

     (هـ) وجوب التأكد من شخصية الطلاب الجالسين للامتحان وأرقام جلوسهم بواسطة الملاحظين بأي طريقة مناسبة والتأكد من أن الطالب سلم كراسته بعد أدائه الامتحان.

     (و) وجوب تسليم الملاحظين كراسات الإجابة واستمارات الغياب متسلسلة بعد التأكد من مطابقتها للعدد المسجل للامتحان في كل مادة.

     (ز) تسليم كراسات الإجابة للمصححين دون إبطاء وتسلمها منهم بعد التصحيح وذلك بواسطة كشوفات التسليم والتسلم.

     (ح) تسجيل أسماء الطلاب في كشوفات الرصد مع التمييز بين الطلاب المنتظمين والمنتسبين والناضجين وطلاب القبول الخاص وأي حالات قبول أخرى والباقين للإعادة والممتحنين من الخارج على أن يكون كل كشف من نسختين أحدهما لرصد الدرجات والأخرى لرصد التقديرات.

     (ط) ايداع نسخة كاملة من رصد الدرجات والتقديرات بمكتب مسجل الكلية أو الجهة المختصة بذلك وإرسال نسخة أخرى لأمانة الشؤون العلمية بالجامعة.

     (ى)  مراجعة النتائج لتحديد الحالات التي تستحق الجبر طبقاً للقواعد المنصوص عليها في هذه اللائحة.

     (ك) إعداد تقرير عن كل امتحان وتقديمه مع كشوف الرصد إلى رؤساء الأقسام ومن ثم إلى عميد الكلية تمهيداً لعرضها جميعاً على مجالس الأقسام ومجلس الكلية لإجازتها أما نتائج السنوات النهائية فترسل إلى مجلس الأساتذة لإجازتها.

المادة (10): التصحيح: -

(أ) تصحح كل مادة من مائة درجة يتم رصدها.

(ب) يوصى بالتحديد المسبق لدرجة كل سؤال من أسئلة الامتحان ما لم تتعارض مع توجيهات القسم المعنى.

(ج) يراعى عند التصحيح عدم وجود أنصاف  درجات في المجموع الكلى للمادة الواحدة

(د) يصحح المادة أستاذها.     

               (هـ) تحسب درجات الامتحان الشفهي والتحريري لمادة القران الكريم من مائة درجة ويشترط أن ينح الطالب في                     الشفهي والتحريري بحيث توزع الدرجات 50 درجة للشفهي و50 درجة للتحريري.

(و) تكون درجات العملي واعمال السنة 20%.  

 (ز) يسمح لكل طالب بحمل مادتين فقط من المواد المحمولة (1/ الفقه وأصوله 2/ العقيدة والدعوة 3/ القرآن الكريم (أولى) 4/ القرآن وعلومه (ثانية) 5/ الحديث وعلومه 6/ اللغة العربية 7/ اللغة الانجليزية 8/ الحاسوب ) وذلك بعد نجاحه في بقية المواد من الدور الثاني، ولا يسمح له بحمل المزيد من مواد العام الجديد (المحمولة) إلا بعد نجاحه في السابقة، علماً بان المواد المحمولة تدخل في تحديد نسبة الإعادة بالطريقة المعروفة (25% +1).

المادة (11) النجاح:-

- يعقد الامتحان مرتين في العام (دور أول + دور ثاني).

      (أ) ينجح الطالب في الدور الأول إذا تحصل على 50% على الأقل من كل مادة على حدة من المواد في الفصلين الدراسيين أو السنة الدراسية إلا في اللغات الأجنبية لغير المتخصصين في شعب اللغات فان النسبة تكون 40% وينقل الطالب من فرقته إلى الأخرى على تراعى في لائحة الكليات العلمية.

      (ب) ينجح الطالب إذا اجتاز الدور الثاني (ملاحق) بعد أن كان غائب بدون عذر أو كان راسباً ويمنح الحد المقرر للنجاح فقط، من يغيب بعذر في الدور الثاني يمنح فرصة فى العام القادم ولا يعتبر باقياً للإعادة، كما لا يسمح له الالتحاق بدفعته إلا بعد الجلوس والنجاح في مادته أو مواده سالفة الذكر.

      (ج) ينجح الطالب إذا اجتاز الدور الثاني (بديل) في جميع المواد التي غاب فيها بعذر قبله عميد الكلية في امتحان الفصلين الدراسيين أو السنة الدراسية وفى هذه الحالة يمنح الدرجة التي حصل عليها كاملة.

       (د) يحسب التقدير العام للنجاح في كل فرقة على أساس مجموع الدرجات التي نالها الطالب ، من يرسب في الفرقة الخامسة في امتحان الدور الثاني يبقى للإعادة (على أن يعقد له امتحان في اقرب لجنة امتحانات تنعقد).

      (هـ) لا يجوز إعلان النتيجة إلا بعد إجازتها بواسطة المجالس المختصة.

*على لجنة الكنترول تحديد عدد مواد الرسوب للمجلس لكل فرقة

المادة (12): جبر الدرجات:-

       (أ) يمنح الطالب خمسة(5) درجات بواسطة لجنة الكنترول والمراقبة مرة واحدة في العام الدراسي للنجاح في مادة أو اكثر أو في نتيجته العامة لتغيير وضع الطالب من حالة إلى حالة افضل وتجمع في المجموع النهائي.

       (ب) يتم أعمال البند  في مجلس الكلية في جلسة خاصة لاجازة النتيجة ومعالجة حالات الجبر ويجتمع المجلس كمجلس ممتحنين.

      (ج) لا يعتبر كل فصل دراسي في العام وحدة مستقلة يمنح فيها الخمس درجات للجبر وانما يعطى الدرجات في الفصلين الدراسيين مجتمعين. 

المادة (13): امتحان الدور الثاني (الملاحق والبدائل):-

يسمح بدخول امتحان الدور الثاني في الحالات الآتية:-

      (أ) لمن جلس في الدور الأول ورسب في النتيجة النهائية فيما لا يزيد على ربع المواد المقررة على أن يجبر الكسر لمصلحة الطالب ويعتبر امتحانه (ملحق).

       (ب) لمن قدم شهادة طبية معتمدة من الوحدة الصحية بالجامعة وقبلها عميد الكلية ويعتبر امتحانه (بديلاً).

       (ج) أصحاب الضرورة والأعذار المقبولة الذين يطلبون كتابة قبل انعقاد الامتحان أو أثنائه إعفاءهم من الجلوس للدور الأول وقبل عميد الكلية عذرهم.

       (د) لا يجوز للكلية أن تعقد دور ثالثاً لمن فاتتهم فرصة الجلوس للدور الثاني مهما كانت الأعذار.

       (هـ) لا يزيد تقدير الطالب عن مقبول في المادة التي رسب فيها أو تغيب عنها بغير عذر يقبله عميد الكلية أما فيما عدا ذلك فيعطى الطالب تقدير النجاح الذي حصل عليه.

المادة (14): الرسوب:-

يعد الطالب راسباً في  الحالات الآتية:-

       (أ) إذا غاب عن الجلوس للامتحان في الفصلين الدراسيين والدور الثاني سواء كان ذلك بعذر أو بدون عذر.

      (ب) إذا غاب بدون عذر عن الجلوس للامتحان فيما زاد على ربع عدد المواد المقررة لفرقته في العام الجامعي حتى ولو كان ناجحاً في جميع المواد الأخرى التي جلس فيها.

      (ج) إذا غاب بعذر عن الجلوس للامتحان فيما زاد على ربع عدد المواد المقررة لفرقته أو غاب بدون عذر عن الجلوس للامتحان فيما لا يتجاوز ربع المواد المقررة لفرقته ثم تخلف عن الجلوس لامتحان الدور الثاني ورسب في أية مادة من المواد التي جلس لها.

      (د) إذا جلس للامتحان في الفصلين الدراسيين أو السنة الدراسية ورسب فيما زاد على ربع المواد المقررة لفرقته ثم رسب في إحدى هذه المواد.

      (هـ) إذا طبقت عليه إحدى العقوبات المقررة للرسوب وفقاً لهذه اللائحة.

      (و) يعد الطالب الراسب طبقاً للحالات السابقة باقياً للإعادة في فرقته ما لم يكن بقاؤه لمدة عامين في هذه الحالة فيعد مستنفذاً لمرات الرسوب ويفصل من الجامعة ويمنح فرص للامتحان من الخارج.

    (ز) يجوز لطلاب الفرق النهائية البقاء للإعادة إذا رسب الطالب في امتحان الدور الثاني بمادة واحدة على أن يمتحن تلك المادة في الامتحانات القادمة مباشرة وحدها ولا يطالب بما أضيف من مواد وتعتمد له نتيجته السابقة في بقية المواد فان غاب ولم ينجح في الدور الأول والثاني يعتبر مفصولاً على أن يمتحن كل المواد من الخارج.

    (ح) أي طالب فصل فصلاً أكاديميا بموجب هذه اللائحة يمنح أربع فرص متوالية للامتحان من الخارج ولا تمنح هذه الفرصة لمن عوقب بالفصل بموجب أحكام المادة (17) من هذه اللائحة.

المادة (15): تقديرات النجاح والرسوب:-

     (أ) يحصل الطالب على الممتاز بحصوله على 80% فما فوق على أن يحسب تقديره النهائي على النحو المعمول به في كلية الصيدلة على حسب قرار مجلس الكلية (أولى 5%، ثانية 10%، ثالثة 25%، رابعة 35%، خامسة 25%).

     (ب) جيد جداً مع مرتبة الشرف للحاصل على 70% إلى اقل من 80% شريطة أن يتكرر ذلك اكثر من مرة في المراحل الدراسية وبشرط عدم الرسوب في أي مادة في كل الفرق أو البقاء للإعادة بغير عذر في آية فرقة من الفرق وعدم منحه درجة او اكثر طيلة فترة  دراسته.

     (ج) ممتاز فقط للحاصل على 80% فما فوق    

     (د) جيد جداً للحاصل على 70% إلى اقل من 80%

     (هـ) جيد للحاصل على 60% إلى اقل من 70%

     (و) مقبول للحاصل على 50% إلى اقل من 60% إلا في بعض الحالات الواردة في المادة (11) (أ) من هذه اللائحة.

     (ز) ضعيف للحاصل على 49% إلى 35% 

     (ح) ضعيف جداً للحاصل على اقل من 35%

     (ى) يجوز لمجلس الأساتذة استثناء بعض الكليات من أحكام هذه المادة (15) بناءً على توصية من مجلس الكلية المعنية.

المادة (16): الشهادة النهائية:-

    (أ) يمنح مجلس الأساتذة الناجحين بالفرق النهائية الإجازة العلمية في التخصص المعنى من جامعة أمد رمان الإسلامية لكل من يكمل المقرر ويستوفى كل متطلبات التخرج في الكلية المعنية بتوصية من مجلس الكلية.

    (ب) يكون منح الإجازة العلمية من تاريخ اعتماد مجلس الأساتذة بتوصية من مجلس الكلية بمنح تلك الإجازة.

    (ج) يوقع الشهادة الأصلية عميد الكلية وأمين الشؤون العلمية ومدير الجامعة أما الشهادة المؤقتة للنجاح فتعتمد من عميد الكلية وأمين الشؤون العلمية.

المادة (17): الإخلال بنظام الامتحان:-

     (أ) يحظر على الطالب أي فعل إن قول أو سلوك يخل بنظام الامتحان ويخل في ذلك ما يوصف بأنه غش.

    (ب) لا يجوز لأي طالب أن يكون معه في زمان ومكان الامتحان أي مادة علمية أو وسيلة أو آله يمكنه الاستفادة منها إلا ما توافق عليه لجنة النظام والمراقبة.

    (ج) في حالة مخالفة البند (أ) أو (ب) أعلاه لا يجوز للملاحظ إخراج الطالب من قاعة الامتحان بل يتركه يكمل امتحانه ويشهد عليه ثم يعد تقريراً بالحالة ويرفعه إلى لجنة النظام والمراقبة التي ترفعه بدورها إلى عميد الكلية الذي يشكل لجنة من ثلاثة أعضاء على الأقل للفصل في الحالة وفق أحكام هذه اللائحة.

    (د) يجوز إخراج الطالب من قاعة الامتحان في حالة الضرورة القصوى إذا اضر بسلامة الآخرين أو الممتلكات أو سير الامتحان ويجب وضعه في مكان يسمح له بتكملة الامتحان فردياً على أن لا يضار أي طالب مهما كانت الأسباب من حقه في تكملة الامتحان في الزمن المحدد له.

    (هـ) يجوز للجنة توقيع واحدة أو اكثر من العقوبات الآتية:-

1- اعتبار الطالب باقياً للإعادة لعام دراسي وراسباً في المادة موضوع العقوبة على أن تعتمد نتيجته في بقية المواد.

2- اعتبار الطالب باقياً للإعادة لعام دراسي وراسباً في كل المقررات الدراسية في تلك السنة.

3- الإيقاف عن الدراسة بالجامعة لمدة زمنية قدرها عامين دراسيين في حالة تعدد المخالفة مع اعتباره راسباً في العام الذي تمت فيه المخالفة.

4- الفصل من الجامعة نهائياً إذا تكررت منه المخالفة في اكثر من عام دراسي.

5- لا تعتبر أي من العقوبات نافذة ونهائية إلا بعد اعتمادها بواسطة عميد الكلية.

6- يجب الإعلان عن حالة المخالفة وعقوبتها في لوحة إعلانات الكلية.

     (و) إذا حدثت أي مخالفة من أحكام هذه اللائحة من أحد العاملين بالجامعة تطبق عليه أحكام لائحة محاسبة العاملين بمؤسسات بالتعليم العالي لسنة 1994م. 

المادة (18): أحكام عامة:-

     (أ) يجوز لمن له عذر شرعي يمنع من الحضور لقاعة الامتحان مثل مرضى الولادة أو الحبس أو السجن أن يطلب الجلوس للامتحان وفى هذه الحالة تقوم الكلية بإعداد المراقبة المطلوبة أثناء تأدية الامتحان وتحديد مكان الامتحان.

     (ب) يجوز لمن لا يقدر على الكتابة من المرضى والمكفوفين من الطلاب أن يطلب من لجنة النظام والمراقبة تعيين من يقوم بكتابة الأجوبة بناءً على إملائه على أن يكون في مستوى علمي اقل من مستوى الامتحان.

      (ج) يجوز للطالب الذي حصل على الشهادة الجامعية (البكالوريوس) وكذلك الدبلومات ودرجات الماجستير والدكتواره أن يطلب استخراج صورة شهاداته باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو أي لغة أخرى على أن يدفع الرسوم التي تحددها اللوائح.

(د) لعميد الكلية السماح للطالب بالجلوس للامتحان رغم عدم دفعه للرسوم المقررة علي أن تحجب نتيجته لحين سداد ما عليه ويتحمل الطالب تبعات ذلك كله.

      (هـ) لمجلس الكلية تجميد دراسة الطالب لمدة لا تزيد على سنتين لمن حالت ظروفه دون مواصلة الدراسة إذا قدم طلبه قبل بداية الامتحان ويمكن جعل مدة التجميد لمدة أربع سنوات إذا وافق مجلس الأساتذة بالشروط التي يراها مناسبة.

      (و) لا تسرى أحكام الفقرة (هـ) من هذه المادة على طلاب السنة الأولى إلا بناءً على توصية يقرها مجلس الأساتذة.

      (ز) للمجلس بناءً على توصية الجهة المختصة حرمان الطالب من دخول الامتحان بعد تجاوزه النسبة المسموح بها 25% للحضور.

* يطبق هذا البند حرفياً في الجانب العملي وكذلك النظري بعد إيجاد آلية لضمان اخذ الغياب بالدقة المطلوبة التي تكفل العدل والإنصاف .

     (ح) لمجلس الكلية بناءً على توصية مجلس القسم فصل الطالب في أي سنة من السنوات الدراسية لرسوبه في الامتحان بتقدير ضعيف جداً أي بنسبة اقل من 35% من التقدير العام.

     (ط) يعتبر الطالب الذي يغيب في مادة راسباً ويحصل على صفر فيها وإذا تغيب في عدد من المواد أو المواد كلها يحصل على تقدير ضعيف جداً أي بنسبة اقل من 35% من

التقدير العام وبالتالي لمجلس الأساتذة فصله نهائياً في أي سنة من السنوات الدراسية بناءً على توصية مجلس الكلية.

      (ك) لمن جلس في الدور الأول (بما فيهم الجالس من الخارج) ورسب في النتيجة النهائية فيما لا يزيد على ربع المواد المقررة على أن يجبر الكسر لصالح الطالب، يمنح فرصة أخرى للجلوس.

      (م) الطالب الراسب في البديل يمنح فرصة للجلوس للملحق في العام الذي يليه ولا يعد باقياً للإعادة.

ملحوظة:

        تمت إجازة لائحة جديدة من مجلس الأساتذة سيتم العمل بها في الاشهر القادمة. 

 

Registration and Call for Abstract is Open Now

 

To Confirm Your Registration You Should Deposit Your Registration Fees

 

Follow the Instructions in ACCOMMODATION Page to Deposit Your Fees

 

 
 
الاسم : محمود مضوى الطاهر مضوى
الدراسات العليا
Wellcom to Conference
جدول المحاضرات
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز تقانة المعلومات والإتصالات - 2013